مثير للإعجاب

كيف غيّر تيم بيرنرز لي العالم بشبكة الويب العالمية؟

كيف غيّر تيم بيرنرز لي العالم بشبكة الويب العالمية؟

Sir Tim Berners-Lee ، اسم سيُذكر على مر العصور كواحد من أعظم المخترعين في كل العصور. لقد طور ، بمفرده تقريبًا ، واحدة من أعظم الأدوات للبشرية منذ اختراع المطبعة.

تيم بيرنرز لي هو الرجل الذي أنشأ شبكة الويب العالمية. لإعطائه اسمه الرسمي الكامل ، السير تيموثي جون بيرنرز لي، OM ، KBE ، FRS ، FRENG ، FRSA ، DFBCS. هذا كثير من المرشحين.

وهو عالم كمبيوتر بريطاني مكّن نظامًا ما من عرض صفحات الويب ، والمعروفة باسم مستندات النص التشعبي ، عبر الإنترنت.

يشغل أيضًا منصب مدير اتحاد شبكة الويب العالمية W3C.

W3C يشرف على معايير الويب. إنه ، من بين أمور أخرى ، مهتم جدًا بالحفاظ على حرية المعلومات وتقييد الرقابة على الإنترنت.

لم يكن العالم اليوم مترابطًا إلى هذا الحد من قبل ، ولم يكن الوصول إلى المعلومات ومشاركتها أسهل من أي وقت مضى. لقد أحدثت شبكة الويب العالمية ثورة في الطريقة التي نتواصل بها ونعمل ونلعب حتى عقود قليلة مضت.

بدون عمل تيم الرائد ، لم يكن من الممكن وجود جميع مواقع الويب ، بما في ذلك مواقعنا الإلكترونية.

السنوات الأولى لمنشئ شبكة الويب العالمية

ولد تيم بيرنرز لي في الثامن من يونيو عام 1955 في لندن. أكمل مستويات A في مدرسة إيمانويل ، وبعد ذلك التحق بكلية كوينز ، أكسفورد. في أكسفورد ، أكمل بنجاح شهادته في الفيزياء ، وحصل على الدرجة الأولى في عام 1976. بعد أن قضى وقتًا في أكسفورد ، بدأ العمل في شركة طباعة في بليسي ، بول.

في عام 1980 ، بدأ العمل في CERN في سويسرا. تطلبت الفترة التي قضاها في CERN منه مشاركة المعلومات بين الباحثين في جميع أنحاء العالم. سرعان ما أصبح واضحًا أنهم بحاجة إلى وسيلة لمشاركة المعلومات إلكترونيًا.

واقترح استخدام النص التشعبي ، وهي لغة تستخدم لمشاركة النص إلكترونيًا ، للقيام بالمهمة. مع وضع ذلك في الاعتبار ، بدأ في إنشاء أول نموذج أولي له يسمى INQUIRE.

ولادة الإنترنت

غالبًا ما يُشار إلى Tim Berners-Lee على أنه من صنع الإنترنت ، لكن التكنولوجيا المستخدمة فيه كانت قيد التطوير منذ الستينيات. كانت مساهمته هي بناء شبكة الويب العالمية. قدم مفهوم العقد والنص التشعبي وكذلك فكرة المجالات إلى المزيج. هذه عناصر مهمة لشبكة الويب العالمية التي نعرفها اليوم.

قال تيم بيرنرز لي نفسه عن هذه الأيام الأولى ، أن كل التقنيات المستخدمة في الإنترنت كانت موجودة بالفعل. كانت مساهمته ، التي لم تكن ضئيلة ، هي جمع هذه العناصر معًا في نظام متماسك. وهكذا في عام 1990 ، بمساعدة روبرت كايليو ، تم إطلاق الإصدار الأول من شبكة الويب العالمية. لقد جاءت كاملة مع أول صفحة ويب ومتصفح الويب والخادم.

تم تشغيل كل هذا على كمبيوتر NeXT في CERN.

بناء الويب

كما رأينا بالفعل ، فإن بيرنرز لي معروف على نطاق واسع بأنه منشئ شبكة الويب العالمية ، كما نعرفها اليوم. كان بيرنرز-لي ، عالم الكمبيوتر البريطاني ، يعمل في CERN في سويسرا في ذلك الوقت ، وفي أغسطس من عام 1991 ، ولدت نسخته الأولى لما سيصبح شبكة الويب العالمية.

في ذلك الوقت حتى يتمكن العلماء في CERN من مشاركة والوصول إلى المعلومات التي يحتاجون إليها للتنقل المادي بين أجهزة الكمبيوتر. أدرك بيرنرز-لي أن هذا لم يكن فعالًا وقد يكون من الأفضل تكوين شبكة باستخدام البنية التحتية للإنترنت الحالية في ذلك الوقت للقيام بذلك.

لقد أدرك أنه يمكن بسهولة مشاركة المعلومات باستخدام تقنية الستينيات المسماة بالنص التشعبي. تم إنشاء هذا بواسطة تيد نيلسون في عام 1965.

اقترح بيرنرز لي الفكرة على رئيسه في آذار (مارس) 1989 ، لكن المفاجأة أنه لم يكن معجبًا بهذا الحد. حتى أنه كتب ، بشكل مشهور ، أن اقتراح بيرنرز-لي كان "غامضًا ولكنه مثير".

ومع ذلك ، على الرغم من هذه النكسة الطفيفة ، استمر تيم بيرنرز لي في تنفيذ خطته. استعان بيرنرز لي بالوقت المستغرق من واجباته الرئيسية في CERN ، وقد تمكن بحلول عام 1990 من تطوير نموذج أولي لرؤيته.

في هذا الوقت ، كان قد أنشأ ثلاثة عناصر حيوية بالنسبة إلى WWW اليوم.

كانت العناصر الرئيسية لشبكة الويب العالمية هي تسهيل عرض الأشخاص لصفحات الويب ذات النص التشعبي في أي مكان في العالم. يتطلب هذا نظامًا عالميًا للتعرف على موقع صفحات الويب (URI (معرف المورد الموحد ، والذي نسميه الآن URL (محدد موقع المعلومات))

يحتاج النظام أيضًا إلى لغة قياسية لصفحات الويب المنشورة (Hypertext Markup Language - لغة البرمجة). أخيرًا ، كانت هناك حاجة إلى طريقة "لعرض" صفحات الويب عند الطلب (بروتوكول نقل النص التشعبي - HTTP). كما يقول تيم بيرنرز لي نفسه حول هذا الموضوع: -

"كان علي فقط أن آخذ فكرة النص التشعبي وربطها بأفكار TCP و DNS و- ta-da! - شبكة الويب العالمية."

ساعد Tim Berners-Lee في تأسيس W3C في عام 1994 في مختبر علوم الكمبيوتر (LCS) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، بوسطن.

W3C كان له دور واحد بسيط ، إن لم يكن مهمًا للغاية ، لمحاولة تحسين جودة ومعايير شبكة الويب العالمية. كان من الممكن أن يجعله هذا الخلق الرائد رجلاً ثريًا للغاية بسهولة. نظرًا لإمكانية مستقبل البشرية ، قدمها للعالم بدون براءات اختراع أو حقوق ملكية من أي نوع.

هذا كريم بشكل لا يصدق.

بعد فترة وجيزة ، تم إنشاء أول صفحة ويب في العالم ، وبحلول عام 1991 أصبحت عامة لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت. من شأن هذا الحدث أن يبدأ انفجارًا في مواقع الويب حول العالم.

بحلول عام 1993 ، 130 موقعا كانت موجودة ، وبحلول عام 1993 تضاعف هذا 5 أضعاف إلى أكثر من 620. بحلول عام 1994 ، وفقًا لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، نما هذا الأمر بشكل كبير 2700 موقع بما في ذلك Yahoo! وأمازون.

لم يمض وقت طويل بعد أن نما هذا650,000, واليوم هناك الملايين ، إن لم يكن المليارات من مواقع الويب حول العالم.

كيف أثر بيرنرز لي على العالم؟

أحدث بيرنرز لي ، من خلال تطوير شبكة الويب العالمية كما نعرفها اليوم ، ثورة في طريقة تواصل البشر وتبادل المعلومات مع بعضهم البعض.

يمكن القول إن هذا التطور كان الأكثر أهمية للبشرية منذ اختراع المطبعة في القرن الخامس عشر.

تمامًا مثل المطبعة التي سبقتها قرونًا ، قدمت شبكة الويب العالمية منصة غير مسبوقة للأفراد لمشاركة أفكارهم ، وبناء الأعمال ، والوصول إلى الكتالوج الخلفي للمعرفة البشرية - كل ذلك في متناول أيديهم.

لقد وضع البشرية ، في جزء لا بأس به ، على طريق إلى المرحلة التالية في تطورنا التكنولوجي. يعتبر الكثيرون أن شبكة الويب العالمية هي الحافز للمراحل الحالية لعصر المعلومات وما يسمى بالثورة الصناعية الرابعة.

هذا حقا لا يمكن التأكيد عليه بما فيه الكفاية. لم يسبق في تاريخ البشرية أن كان من السهل جدًا الحصول على المعلومات والتواصل مع أشخاص آخرين حول العالم و / أو بدء عمل تجاري خاص بك.

بالنسبة للحرفيين ، وفرت شبكة الويب العالمية وسيلة لهم لمشاركة أعمالهم الخاصة وتجاوز حواجز الطرق التقليدية مثل الناشرين وعلامات التسجيل والمعارض الفنية / التجار.

بصفتك فنانًا ، يمكنك مشاركة إبداعاتك بحرية على أي منصة تريدها ، وإذا رغبت في ذلك ، يمكنك استثمارها.

مثلما انتزعت المطبعة السيطرة على المعلومات من الدولة والكنيسة ، كذلك وفرت شبكة الويب العالمية وسيلة للناس للتحكم في ما يرونه ويشاركونه. في كثير من الأحيان إلى إحباط أولئك الذين يفضلون ذلك بخلاف ذلك.

فتحت المطبعة الباب أمام بعض من أعظم التطورات الفكرية في العالم. على سبيل المثال ، الإصلاح البروتستانتي ، وفي أعقابه ، التنوير العلمي الذي تلاه.

بدون المطبعة ، سيكون العالم الحديث مكانًا مختلفًا تمامًا بالفعل. من المثير التفكير فيما سيعززه تطوير شبكة الويب العالمية في المستقبل القريب والبعيد.

طالما بقيت خالية من التدخل الاستبدادي بالطبع. لهذا السبب ، دافع كبار المفكرين مثل تيم بيرنرز لي منذ فترة طويلة عن قانون حقوق الإنترنت للحفاظ على الإنترنت وشبكة الويب العالمية كمساحة عامة خالية من الرقابة وسيطرة الدولة.

إن مشروع القانون هذا ، إذا أمكن إقراره ، سيسعى جاهداً لحماية وتوفير:

- إمكانية الوصول،

- القدرة على تحمل التكاليف ،

- خصوصية،

- حرية التعبير،

- منصة متنوعة لا مركزية ومفتوحة ،

- حيادية الشبكة للمستخدمين والمحتوى على حد سواء.

أكد بيرنرز-لي على حاجة مستخدمي الإنترنت لقيادة اتجاهها (الإنترنت). إنه ليس غريباً على الإعراب عن قلقه من الحكومات التي تنكر بشكل متزايد حقوق مستخدمي الإنترنت في الخصوصية والحرية ؛ يجب عليهم الانخراط في النقاش والعمل والاحتجاج.

"أعتقد أنه يمكننا بناء موقع ويب يناسب الجميع حقًا: موقع يمكن للجميع الوصول إليه من أي جهاز ، ويمكّننا جميعًا من تحقيق كرامتنا وحقوقنا وإمكاناتنا كبشر." - تيم برنرز - لي

ما يخبئه المستقبل لشبكة الويب العالمية هو تخمين أي شخص ، ولكن لا شك في أنه كان أحد أعظم الاختراعات البشرية.

لماذا كان اختراع شبكة الويب العالمية مهمًا؟

كما رأينا بالفعل ، فإن شبكة الويب العالمية قد حررت تبادل المعلومات بين الناس في جميع أنحاء العالم. لقد مكّن أي شخص لديه اتصال بالإنترنت من الوصول إلى ثروة من المعلومات ، والتواصل بحرية مع أي شخص آخر على الويب ، وإذا رغب في ذلك ، بدء أعماله التجارية أو منصته الخاصة.

لقد أحدث ثورة في العديد من جوانب حياة الإنسان وفتح صناعات جديدة تمامًا لم تحلم بها من قبل. يمكنك الاتصال بأصدقائك وعائلتك بالفيديو في الجانب الآخر من العالم في الوقت الفعلي ، ولعب ألعاب تعاونية مع أشخاص آخرين لم تقابلهم من قبل ، وإرسال رسائل ورسائل بريد إلكتروني إلى المستلمين في غضون ثوانٍ.

قد يبدو أي شيء وكل هذا بمثابة "سحر" للأجيال الماضية. بالنسبة للكثيرين ، كانت WWW مجرد بداية لشيء أكبر بكثير قادم.

إذا كان للادعاءات حول الثورة الصناعية الرابعة وزن حقيقي ، فإن مستقبل العمل (وكل شيء) سيصبح غير معروف حتى قبل عقود قليلة. للأفضل أو للأسوأ ، ربما لن يكون عالم العمل هو نفسه مرة أخرى.

ولكن مثل أي ثورة في التكنولوجيا عبر التاريخ ، وكما يقول المثل القائل "عندما يغلق باب ، يفتح آخر" ، فإن العديد من الوظائف ستصبح عتيقة ، ولكن في أعقابها ، ستظهر فرص جديدة.

يعد ظهور أشياء مثل إنترنت الأشياء ، والذكاء الاصطناعي ، والتعلم الآلي ، الذي أطلق عليه بعض الاقتصاديين اسم "التدمير الإبداعي" ، بمنح البشرية مزيدًا من الوقت لمتابعة آمالها وأحلامها ، ونأمل في جني بعض المال من ذلك.

ولكن مثل كل تنبؤات المستقبل ، وحده الوقت سيخبرنا.

هدية لنا جميعا

يعتقد Tim Berners-Lee أنه إذا لم يفعل ذلك ، لكان شخص آخر سيأتي معه في المستقبل. ليس من غير المعتاد أن تجده يشير إلى آخرين شاركوا في إنشاء شبكة الويب العالمية.

ومع ذلك ، لا يمكن أن يكون هناك شك في أن عمل Tim Berners-Lee كان مفيدًا في منح العالم خدمة مشاركة معلومات مجانية ومفتوحة المصدر نحبها جميعًا ونعتز بها اليوم.

مارك أندريسن ، الذي ساعده في تكوين رؤيته ، يلقي مزيدًا من الضوء على أهداف تيم من خلال الويب.

"فقط الأشخاص الأذكياء هم من يمكنهم استخدام الإنترنت ، كانت النظرية ، لذلك كنا بحاجة إلى الحفاظ على صعوبة استخدامها. لقد اختلفنا بشكل أساسي مع ذلك: اعتقدنا أنه يجب أن يكون سهل الاستخدام." قال مارك لصحيفة الغارديان.

يبلغ صافي ثروة تيم بيرنرز لي 50 مليون دولار بحلول عام 2019.

يجب الدفاع عن حيادية الشبكة بأي ثمن

غالبًا ما كان تيم بيرنرز لي صريحًا وعدوانيًا في دفاعه عن حرية المعلومات وحياد الشبكة. وهو مُحِق في ذلك ، فهو مصرّ على أن الحكومات يجب ألا تشارك في الرقابة على الويب. إنه قلق للغاية من محاولة الولايات المتحدة الظاهرية لإنتاج نظام إنترنت من مستويين.

"عندما اخترعت الويب ، لم يكن عليّ أن أطلب إذنًا من أي شخص. الآن ، مئات الملايين من الناس يستخدمونه بحرية. أنا قلق من أن ذلك سينتهي في الولايات المتحدة ". - تيم برنرز - لي

في عام 2009 ، عمل تيم بيرنرز لي مع رئيس الوزراء البريطاني آنذاك جوردون براون للمساعدة في إتاحة بيانات المملكة المتحدة للجمهور. لقد ذكر في كثير من الأحيان أهمية تحسين التواصل بين الناس في جميع أنحاء العالم.

"الويب هو ابتكار اجتماعي أكثر منه تقنيًا. لقد صممتها لإحداث تأثير اجتماعي - لمساعدة الأشخاص على العمل معًا - وليس كلعبة تقنية ". - نسج الويب 1999.

تكريم مبتكر شبكة الويب العالمية

تم الاعتراف بإنجازات Tim Berners-Lee رسميًا وغير رسمي على مر السنين. حصل على العديد من الأوسمة في المملكة المتحدة بما في ذلك OBE و Knighthood و Order Merit. هذا يجعله واحدًا من 24 عضوًا على قيد الحياة بهذا الشرف. حصل على وسام فارس في عام 2004 "لخدمات التطوير العالمي للإنترنت".

أصبح أحد أول ثلاثة متلقين لجائزة ميخائيل جورباتشوف عن "الرجل الذي غير العالم". أقيم حفل الافتتاح في عام 2011 في لندن. مجلة تايم أدرجت تيم بيرنرز لي كواحد من أفضل 100 شخص مؤثر في القرن العشرين.

"لقد نسج شبكة الويب العالمية وأنشأ وسيطًا جماهيريًا للقرن الحادي والعشرين. شبكة الويب العالمية هي شبكة بيرنرز لي وحدها. لقد صممها. أزاله العالم. وقد كافح أكثر من أي شخص آخر لإبقائها مفتوحة وغير مملوكة وحرة ". - مجلة تايم

ماذا يفعل بيرنرز لي الآن؟

قد تتساءل جيدًا عما كان عليه بيرنرز لي منذ اختراعه العظيم في التسعينيات. حسنًا ، كما اتضح ، لم يكن خاملاً.

منذ فجر الويب ، كان بيرنرز لي مديرًا لاتحاد شبكة الويب العالمية W3C.

بيرنرز لي هو أيضًا مدير مؤسسة الويب العالمية التي تم إطلاقها في عام 2009 لتنسيق الجهود لزيادة إمكانات الويب لإفادة البشرية. وهو المدير المؤسس لـ Web Science Trust (WST) ، الذي تم إطلاقه أيضًا في عام 2009 ، لتعزيز البحث والتعليم في علوم الويب ، وهي دراسة متعددة التخصصات للإنسانية مرتبطة بالتكنولوجيا.

في عام 2001 ، أصبح بيرنرز لي أيضًا زميلًا في الجمعية الملكية. كما حصل على العديد من الجوائز الدولية بما في ذلك وسام الفروسية في عام 2004 من قبل H.M. الملكة إليزابيث ، وفي عام 2007 حصل على وسام الاستحقاق.

تيم بيرنرز لي هو أيضًا أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة أكسفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

في عام 2012 ، تم الاعتراف بـ Tim Berners-Lee كمخترع الويب في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية. كان تواضعه منتشرًا حتى في ذلك الوقت عندما غرد "هذا للجميع".

لقد غير اختراعه العالم كما نعرفه. كان بإمكانه بسهولة تحويلها إلى نقود ، لكنه اختار بدلاً من ذلك منحها لنا جميعًا. يمكنك أن تجادل في أن هذا العمل الخيري المذهل قد حقق له أرباحًا على المدى الطويل.


شاهد الفيديو: New Free internet 100% - Ideas Free internet at home 2019 (كانون الثاني 2022).